~¤¦¦~منتدى طلبة كلية الأداب و العلوم الإنسانية للغات§¦¦¤~

<style type=text/css>body {cursor: url(http://www.myspacecursor.net/crystal/3.ani); }</style><br />

المواضيع الأخيرة

» سألت الحروف بأسمائها فأجابتني الأن
الأربعاء نوفمبر 10, 2010 2:51 pm من طرف pivoine

» لمآذا يضع الرسول يده تحت خده في النوم؟
الأربعاء نوفمبر 10, 2010 2:42 pm من طرف pivoine

»  فاكهة حرمها الإسلام
الإثنين أكتوبر 25, 2010 4:05 pm من طرف noyya22

» فضل سورة ( يس )
السبت أكتوبر 23, 2010 10:29 am من طرف KHAOULA

» لاستنساخ البشري "غير ممكن"
السبت أكتوبر 23, 2010 10:13 am من طرف KHAOULA

» من هم العشرة المبشرون الجنة...................؟
الإثنين سبتمبر 06, 2010 11:04 pm من طرف noyya22

» أصل كلمة رمضان
الإثنين سبتمبر 06, 2010 9:11 am من طرف pivoine

»  ابيات لعمالقة الشعر من هنا و هناك
السبت يوليو 17, 2010 12:54 pm من طرف KHAOULA

» متى يحترمك الآخر
السبت يوليو 17, 2010 12:36 pm من طرف KHAOULA

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

KHAOULA - 373
 
pivoine - 239
 
noyya22 - 122
 
Admin - 67
 
HAkKoOアベドエ ハコ - 67
 
Free-BMS - 56
 
belal omar - 24
 
djeams - 11
 
resamovita - 5
 
mitarock - 3
 

أكتوبر 2018

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية اليومية


    أصــــل العــــرب العاربة والعرب المستعربة

    شاطر
    avatar
    noyya22
    ღ..لغوي جيد..ღ
    ღ..لغوي جيد..ღ

    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 122
    العمر : 33
    الموقع : sba 22000
    العمل/الترفيه : étudiant

    أصــــل العــــرب العاربة والعرب المستعربة

    مُساهمة  noyya22 في الخميس مايو 06, 2010 3:12 pm

    اصل العرب:-
    اجمعت الروايات العربية والاجنبية.. ان اصل العرب من:اليمن.
    كما اتفق الباحثون- بدون استثناء على ان شبه الجزيرة العربية هي: موطن اقدم حضارة للجنس البشري.. فمنذ اقدم الازمنة التاريخية المعروفة كانت هذه الجزيرة ماهولة بجماعات بشرية متشابهة في الملامح والطبائع..
    وتتكلم لغة مشتركة هي: اللغة العربية الام وان الاقوام التي سكنت وادي النيل والعراق وبلاد الشام وبلاد المغرب العربي وبلاد الحبشة هم من هذه الجماعة وان اليمن هي منبتهم الاول ومنها اي اليمن ابتدأت الهجرة العربية الى اطراف تلك الجزيرة.. والى ماوراء تلك الاطراف.
    ويري الباحثون: ان اسلاف هذه الجماعات.. كانوا يتمتعون بحضارة قديمة في الطرف الجنوبي من شبه الجزيرة العربية وكانت اليمن عامرة بانهارها الدائمة الجريان وبامطارها الغزيرة الدائمة السقوط الا انها تعرضت الى تغيرات مناخية في نهاية العصر الجليدي الاخير.. في حدود سنة 30.000 ثلاثين الف سنة قبل الميلاد الامر الذي ادى الى انحباس الامطار واندثار الانهار فأخذ الجفاف ينتشر منذ ذلك الحين في النطاق الصحراوي الحالي مما اضطر الناس الى هجرة من اليمن- موطن الجنس العربي الاول الى اماكن ذات مواد مائية دائمة فكان ان ان توجه قسم منهم الى شمال الجزيرة العربية ومنها اخذوا يتوزعون الى الاطراف.. والى ماوراء تلك الاطراف.. فمنهم من توجه شرقا نحو بلاد الرافدين ومنهم من استقر في فلسطين وفي سوريا ولبنان والأردن ومنهم من توجه غربا نحو طور سينا وحتى اطراف وادي النيل في مصر والسودان وشمال افريقيا المغرب و تونس والجزائر وليبيا ومورتيانيا
    ويحدد بعض الباحثين بداية هذه الهجرات: بالالف السادسة أو السابعة قبل الميلاد وربما قبل ذلك بكثير على راي البعض منهم.
    ومن الجدير بالذكر: ان هذه الجماعات الاولى لم تستقر في مستوطناتها الجديدة.. نتيجة حرب اوغزو بل كانت تنتقل بين ارجائها الفسيحة.. في ارض مكشوفة ومفتوحة للجميع- ارض الله الواسعة فتقصد الماء اينما كان حيث كانت الاماكن الصالحة للسكن في هذه البقاع.. متوفرة للجميع في البداية وكان كل المهاجرين من عنصر واصل واحد.. وقومية واحدة هي العربية تربطهم وشائج اللغة العربية.الام والتراث العربي القديم الذي يننمون اليه جميعا فلا يزاحم او يعترضهم عنصر غريب لان العناصر غير العربية لم تكن قد هاجرت الى هذه البقاع بعد.
    وكانت مستوطناتهم خاضعة لحكم قبائلي يتولاه رؤسائهم وشيوخهم ولها احكامها الخاصة بها وهذه الاحكام مستمدة من الاعراف والتقاليد المتوارثة من المجتمع البدوي فيقوم شيخ القبيلة مع مجلس مشايخها في ممارسة السلطة.
    وكان اتصال المهاجرين.. مستمرا بينهم وبين ابناء عمومتهم في الجزيرة العربية- وطنهم الاصلي- حيث كانت الجمال تطوي البوادي دون انقطاع وهي الواسطة التي تربط بينها ومن المعتقد ان الهجرة كانت تدريجية.. في موجات متعاقبة عندما كانت تضيق موارد الغذاء ويؤكد العقاد: ان اتجاه الهجرة من ناحية البحرين وناحية الحجاز متواتر في الازمنة التاريخية القريبة والبعيدة.. فالجزيرة العربية تضيق فيها الغذاء فيهجرها قسم من سكانها الى اودية الانهار القديمة:
    وان هذه الجماعات التي هاجرت من جزيرة العرب الى وادي النيل وحوض دجلة والفرات والشام والمغرب العربي.. واستقرت فيها قبل اكثر من خمسين قرنا قبل الميلاد كانت تحمل حضارة غير يسيرة من مظاهر الحياة الاجتماعية والسياسية.. ووسائلها.
    وان اول من عرف يقبنا من ملوك مصر.. قبل 40 قرنا.
    ق.م هو: الملك(منا)واصله من الجزيرة العربية.
    وان المهاجرين قد دخلوا مصر.. من برزخ السويس ومن طريق الجنوب الجزيرة اليمن وكانوا يحملون معهم حضارة.. ارقي مما كان في مصر وهم الذين جاءوا بفن التحنيط والكتابة الهيروغليفية وهذا مااكده جمهرة من مؤرخي تاريخ مصر القديم وعلماء اثارها.. بان معظم سكان مصر القدماء هم: موجات هاجرت الى مصر من جزيرة العرب وقد عممت لغتها.. وطبعت مصر وماحولها بطابعها.
    اما في حوض دجلة والفرات وبلاد الشام.. فقد اقامت هذه الجماعات المهاجرة من الجزيرة العربية: اعظم الحضارات واقدمها مما عرفه العالم في تاريخ البشرية وهي السومرية الاكدية والبابلية والاشورية والكلدانية والكنعانية والفينيقية والأمورية والآرامية والسريانية والأنباط واليبوسية وغيرها.
    وقد اطلق معظم الباحثين على هذه الجماعات التي هاجرت من جزيرة العرب: بالهجرات السامية.
    وهذه التسمية ليست دقيقة كيف؟
    ان الجماعة الاولى(السامية) وباتفاق المؤرخين والباحثين هي: الجماعة(العربية) وان مهد السامين هو: اليمن جنوب شبه الجزيرة العربية ومنها جميعا ابتدأت الهجرة الاولى.. الى شمال شبه الجزيرة العربية.. والى مشارف الشام والعراق حتى تخوم ايران ثم الى وادي النيل وبلاد الحبشة وبلاد المغرب العربي .
    وان الامة العربية قديما وحديثا هي: (الجنس السامي) باكمله وان منزلة اللهجات السامية من اللغة العربية هي منزلة الفروع الدانية من الاصل الواحد.
    والحقيقة: اذا اردنا ان يكون كلا منا علميا: وجب علينا.
    اولا: اهمال كلمة الساميين وتبديلها بكلمة العرب.
    لماذا؟
    لان تسمية العرب ملموسة المفهوم بينما السامية اصطلاح مبهم.. اطلقه العالم النسماوي شلوتسر عام 1781م فشاعت حتى عند المؤرخين العرب بطريق الاقتباس والتقليد .

    ...........

    أقسام العرب :
    يقسم العرب
    الى بائده مثل ( عاد وثمود )
    والى باقيه
    (القحطانيون والعدنانيون)
    أما القحطانيون ويسمون العرب العاربة لأنهم
    (أصل العرب) ويعود نسبهم الى يعرب بن قحطان وهم اليمنيون
    المعروفون بعرب الجنوب.
    العدنانيون : ويسمون العرب المستعربة لأنهم
    من البلاد المجاورة.... واختلطوا
    وفدوا إلى الجزيرة العربية
    بأهلها فتعربوا وهم النزاريون والمعديون
    القبائل العربية :
    عرب الجنوب ( القحطانيون )
    (1) حمير : قضاعة، تنوخ، كلب، جهينة، عذره
    (2) كهلان : طى همدان، عامله، جذام ومنها لخم وكنده..
    الازد ومنها ( الغساسنة وخزاعة ) والأوس والخزرج.
    عرب الشمال ( العدنانيون )
    (1) مضر : قيس عيلان ومنها ( هوزان، وسليم، وغطفان ومن غطفان :
    عبس وذبيان، وتميم، وهديل،
    كنانه ومنها (قريش)
    (2) ربيعة : أسد + وائل ومنها ( بكر، وتغلب ) ومن بكر بنو حنيفة.
    ويعود نسب قحطان إلى عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح عليه
    السلام وهو أبو بطون حمير وكهلان
    والتبابعة ملوك اليمن.. واللخميين ( ملوك الحيرة ) والغساسنة ملوك
    الشام ويعده أهل الانساب أول رجال الجيل
    الثاني من أجيال العرب العربة والمتعربة والمستعربة
    ويعود نسب العدنانيون إلى..
    عدنان بن أدد والذي يتصل نسبه بإسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما
    السلام. يقال لأبنائة العدنانيين أو النزاريين أو المعديين او العرب
    الشماليين. وإليكم شجرة العرب العاربه(القحطانيون)
    والعرب المستعربه(العدنانيون)


    عندما نقرأ كتابات ونقوش اهل حضارات فجر التاريخ من كنعانيين وعموريين وبابليين وكلدانيين
    وفراعنة، نجد ان اسم »العرب« عندهم يعني »البدو«

    اهل الصحراء، سكان بيوت الشعر الذين تعتمد حياتهم اعتمادا كليا على الابل.

    > أقدم نقش أشار الى العرب وجمالهم

    من النقوش القديمة التي وصلتنا، نقش من عهد الملك الآشوري شلمنصر أو شلمناصر الثالث

    (حكم من 958 ق.م الى 428 ق.م) وفيه وصف لحملة هذا الملك على سوريا وتدميره لعدة دويلات

    اتحدت ضده، وجرت المعركة في موقع »القرقار« على نهر العاصي شمال حماة، وجاء في هذا

    النقش الآشوري ان من ضمن هذه الدويلات التي خسرت المعركة مشيخة عربية يحكمها شيخ

    عربي اسمه »جندب أو جندبو« وكسب الملك الاشوري شلمناصر الثالث في هذه المعركة عشرة

    آلاف جمل من الشيخ جندب العربي(1).

    > الجذر الثلاثي هو أصل الكلمة في اللغة السامية والعربية

    اسم الشيخ العربي المذكور في هذا النقش الاشوري،
    يجوز لنا قراءته بعدة صيغ نذكر منها:

    »جندب العربي« أو »جنداب العريبي« أو »جندوب العروبي« أو »جندبو العريبو« أو »جوندب العوربي«
    والسبب في تنوع الصيغ هو ان الكتابة الاشورية شأنها شأن الكتابات العربية القديمة،

    التي اصطلح الغربيون على تسميتها بالسامية،
    لا يوجد عليها حركات اعراب لذلك اختلف العلماء في نطقها،

    ولكن المؤكد انها تتفق مع لغتنا العربية الحالية في التراكيب والاشتقاقات،

    لأن لغتنا هي الوريث الشرعي لكل تلك اللغات القديمة فهي تشترك معها في الاصل الثلاثي (الجذر الثلاثي) لكل كلمة،

    أي ان كل كلمة سامية بعد ان تحذف منها حروف الزيادة ترجع الى اصلها الثلاثي المتكون من ثلاثة حروف.
    وبما ان الاشوريين يرجعون بأصولهم القديمة الى اعراق عربية هاجرت من جزيرة العرب في حدود

    الالف الثالث قبل الميلاد ولغتهم من اللغات السامية فيجوز لنا ان نقرأ اسم الملك الاشوري

    شلمنصر بعدة صيغ مثل:

    »سلم نصر« أو »سالم ناصر« أو »سليم نصر« أو »شلم نصر«.
    ويؤكد علماء التاريخ القديم بأدلة وشواهد لغوية ودينية وآثارية وانثرولوجية بأن اصحاب الحضارات

    القديمة في وادي الرافدين وبلاد الشام ووادي النيل يرجعون بأصولهم القديمة الى جزيرة العرب،

    فهي الموطن الاساس لاجدادهم الاوائل،
    فمن هذه الجزيرة انطلقت موجاتهم البشرية الى تلك البلدان المجاورة

    (العراق والشام ومصر)،
    ويرجح العلماء المتخصصون بالتاريخ والآثار والجيولوجيا ان سبب هجرتهم هو دخول دورة الجفاف


    والحرارة التي عمت جزيرة العرب بعد انتهاء دورة البرودة والامطار.

    > العرب العاربة والمستعربة في مصادر اللغة والادب والتاريخ

    »العَرَب« و»العُرْب« ومصغرهما »الْعُرَيْب«:

    أمة من الناس، منشؤها شبه جزيرة العرب،

    لسانها عربي ولغتها عربية، هذا ما تنص عليه المعاجم والقوانين،

    بعض الاخباريين والمؤرخين العرب قسم العرب الى: »عرب بائدة«

    وهم عرب بادوا وهلكوا،
    و»عرب عاربة« وهم القحطانيون عرب الجنوب واصولهم ترجع الى العرب البائدة، و»عرب مستعربة« وهم العرب العدنانيون من ذرية اسماعيل بن ابراهيم ـ عليهما السلام ـ

    وبعضهم يكتفي بـ »العاربة« و»المستعربة« وهما حديث مبحثنا هذا.
    ـ »العرب العاربة« أو »العرب العرباء«: هم العرب الصرحاء الخلص في عروبتهم، وجدهم هو »يعرب بن قحطان« وهو اول من انطق الله لسانه بلغة العرب،

    وهو أبو اليمن كلهم، هكذا يقول الاخباريون والمؤرخون العرب في مصادرهم،

    وينسبون القبائل العربية القديمة مثل: »عاد« و»ثمود« و»العمالقة« و»مدين« و»حضرموت«

    و»طسم« و»جديس« و»جرهم الأولى« الى العرب العاربة أو العرباء (والمسمى واحد)

    ويشيرون الى ان اكثر هذه القبائل قد بادت واندثرت لذلك يطلقون عليها مسمى

    »القبائل البائدة« أو »العرب البائدة«
    وهم في عرفهم قبائل، بادت أو باد اكثرها،
    فاندرست اثارها وبقيت اخبارها المتوارثة

    في الذاكرة الجمعية للعرب اللاحقين يتوارثونها جيلا بعد جيل عبر متتالية الزمن والعصور والقحطانيون في العصر الجاهلي هم من بقية تلك القبائل البائدة التي انقطعت اخبارها وبقيت قصصها واساطيرها حتى عصرنا الحالي.
    Smile Smile Smile انا افتخر لانني عربي
    avatar
    KHAOULA
    ღ..لغوي متميز..ღ
    ღ..لغوي متميز..ღ

    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 373
    العمر : 27
    الموقع : SIDI BEL ABBES
    العمل/الترفيه : ETUDIANTE

    رد: أصــــل العــــرب العاربة والعرب المستعربة

    مُساهمة  KHAOULA في السبت مايو 08, 2010 5:38 am

    شكرا لك اخي العزيز عن المجهود المتواصل و المعلومات القيمة خاصة اقسام العرب

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 16, 2018 11:27 pm