ÔÇÚ ãÕØáÍ ÇáÈÏÇæÉ nomadism ááÏáÇáÉ Úáì ÃÓáæÈ ÇáÍíÇÉ Ýí ÇáÈÇÏíÉ¡ æÚáì ÊÃËÑ ÇáÅäÓÇä ÝíåÇ ÈÇáÈíÆÉ ÇáãÍíØÉ Èå¡ ÍíË íßËÑ ÇáÊäÞá æÇáÊÑÍÇá ÊÈÚÇð áÖÑæÑÇÊ ÇáãÚíÔÉ ÇáÊí ÊÝÑÖåÇ ÇáØÈíÚÉ æÇáÊí ÊÊÝÇæÊ ãä ÝÕáò Åáì ÂÎÑ Úáì ãÏÇÑ ÇáÚÇã.
æíÎÊáÝ ãÕØáÍ ÇáÈÏÇæÉ Úä ãÕØáÍ ÇáÈÏÇÆíÉ primitive ÇáÐí ÏÑÌ ÚáãÇÁ ÇáÇÌÊãÇÚ Úáì ÅØáÇÞå ááÏáÇáÉ Úáì äãØ ãÚíä ãä ÇáãÌÊãÚÇÊ ÇáÅäÓÇäíÉ ÇáÊí áã ÊÚÑÝ ËÞÇÝÉ ÇáßÊÇÈÉ¡ æÇáÊí ÊÎáÝÊ ÝíåÇ ÇáæÓÇÆá ÇáÝäíÉ Ãæ ÇáäÙã ÇáÇÌÊãÇÚíÉ æÇáÇÞÊÕÇÏíÉ ÝÚØøáÊåÇ Úä ÇáÊÞÏøã. æíÚÒì ÊÎáøÝ ãÌÊãÚÇÊ ÇáÈÏÇæÉ ÃíÖÇð Åáì ÃäåÇ ÚÇÔÊ ÃãÏÇð ØæíáÇð ÈãÚÒá Úä ÇáÊíÇÑÇÊ ÇáÍÖÇÑíÉ ÇáßÈÑì¡ æÚä ÇáãÌÊãÚÇÊ ÇáãÊØæÑÉ.
ÊÎÊáÝ ÍíÇÉ ÇáÈÏÇæÉ Ýí ÊäÞáåÇ æÊÑÍÇáåÇ Úä ÍíÇÉ ÇáÌãÇÚÇÊ ÇáÃÎÑì ÛíÑ ÇáãÓÊÞÑÉ ßÇáÛÌÑ (ÇáäøóæóÑ) Ýí Ãä ááÈÏÇæÉ ÞÏÑÇð ãä ÇáÇÓÊÞÑÇÑ ÇáäÓÈí íÑÈØåÇ ÈÇáÈÇÏíÉ æíãäÍ ÃÝÑÇÏåÇ ÕÝÉ ÇáÇäÊãÇÁ Åáì ÇáÃÑÖ.
æíäÍÕÑ åÐÇ ÇáÇÎÊáÇÝ Ýí ãÓÃáÊíä ÃÓÇÓíÊíä åãÇ: ÇáÇäÊãÇÁ ÇáÞæãí æÇáãßÇäí¡ æäãØ ÇáÅäÊÇÌ. ÝÇáÈÏÇæÉ ÊäÓÈ ÚÇÏÉ Åáì ÍíÒ ÌÛÑÇÝí ãÍÏÏ äÇÏÑÇð ãÇ ÊÊÌÇæÒå ÊäÞáÇÊ ÇáÈÏæ æÑÍáÇÊåã¡ ÈÍÓÈ ÇáÔÑæØ ÇáÊí ÊÞÊÖíåÇ ÝÕæá ÇáÓäÉ¡ áÐáß áÇ ÊÃÊí ÍÑßíÉ ÇáÈÏæ ÚÔæÇÆíÉ ÈÍÓÈ ãÇ ÊÞÊÖíå ÔÑæØ ÇáÊÑÍÇá¡ ÅäãÇ ÊÃÎÐ ØÇÈÚ ÇáÊäÙíã æÇáÅÚÏÇÏ ÊÈÚÇð áãÞæãÇÊ ßá ãæÞÚ ãä ÇáãæÇÞÚ ÇáÊí ÊäÊÞá ÝíåÇ ÇáÚÔÇÆÑ¡ æÊÈÚÇð áÎÕÇÆÕ ÇáãæÞÚ ÇáØÈíÚíÉ æÇáÅäÊÇÌíÉ.
æãÚ Ðáß íáÇÍÙ Ãä ÈÚÖ ÇáÈÇÍËíä Ýí ÇáÚáæã ÇáÇÌÊãÇÚíÉ áÇ íÝÑÞ ÈÏÞÉ Èíä ÇáÈÏÇÆíÉ æÇáÈÏÇæÉ¡ ÝÐßÑ ÈÚÖåã Ãä ÇáÈÏÇæÉ: «ÃÞÏã äãØ ÇÌÊãÇÚí ááÍíÇÉ ÚÑÝå ÇáÅäÓÇä Ýåí Ãæá ÓÚí áå Ýí ÇáÊßíÝ ãÚ ÇáÔÑæØ ÇáØÈíÚíÉ. ÝÈÇáÈÏÇæÉ ÇÝÊÊÍ ÇáÅäÓÇä ÕáÊå ÈÇáÈíÆÉ ãä Íæáå¡ íäÊÒÚ ãäåÇ ÑÒÞå¡ ÝØáÈå ãÊØÝáÇð Úáì ãÇÆÏÉ ÇáØÈíÚÉ ÇáãÈÓæØÉ ÃãÇãå Ýí ßÑã æÇÓÚ ÍíäÇð¡ æÝí ÔÍ ÖíÞ ÍíäÇð ÂÎÑ¡ íÌãÚ ËãÇÑ ÇáÃÔÌÇÑ ãä Úáì æÌå ÇáÃÑÖ íØÚãåÇ¡ æíÚÇáÌ ÌÐæÑ ÇáäÈÇÊÇÊ Ýí ÈÇØä ÇáÃÑÖ ÝíÊÈáÛ ÈåÇ».
ÛíÑ Ãä åÐå ÇáÎÕÇÆÕ æÇáÔÑæØ ÊäØÈÞ Úáì ÇáãÌÊãÚÇÊ ÇáÈÏÇÆíÉ ÃßËÑ ãä ÇäØÈÇÞåÇ Úáì ãÌÊãÚ ÇáÈÏÇæÉ¡ ÝÅÐÇ ÇÚÊãÏ ãÈÏà ÇÓÊÎÏÇã ÇáÊÞäíÇÊ Ýí ÅäÊÇÌ ÇáØÚÇã ãÚíÇÑÇð ááÊÝÑíÞ Èíä ÇáãÌÊãÚÇÊ ÇáÈÏÇÆíÉ æãÌÊãÚÇÊ ÇáÈÏÇæÉ áæÍÙ ÇáÝÇÑÞ ÇáßÈíÑ Èíä ÇáÃÔßÇá ÇáÃæáì ÇáÊí áÌà ÅáíåÇ ÇáÅäÓÇä ááÊßíÝ ãÚ ÇáØÈíÚÉ æÈíä ÇáÃÔßÇá ÇáãÓÊÎÏãÉ Ýí ãÌÊãÚ ÇáÈÏÇæÉ¡ ÝÇÓÊÎÏÇã ÇáäÇÑ æÇáØåí æÇáÊÝÑíÞ Èíä ÇáÍíæÇäÇÊ ÇáÊí ÊÕáÍ áÃä Êßæä ÛÐÇÁ æÇáÍíæÇäÇÊ ÇáÊí áÇ ÊÕáÍ áÐáß¡ åÐå ÇáÃãæÑ áã Êßä ãÚÑæÝÉ Ýí ÇáãÌÊãÚÇÊ ÇáÈÏÇÆíÉ ßãÇ åí æÇÖÍÉ ÊãÇãÇð Ýí ãÌÊãÚÇÊ ÇáÈÏÇæÉ æÇáãÌÊãÚÇÊ ÇáãÊØæÑÉ ÇáÃÎÑì.
ßÐáß íÐåÈ ÈÚÖ ÇáãÝßÑíä Åáì ÇáÊÝÑíÞ Èíä ËáÇËÉ ÃÔßÇá ááÈÏÇæÉ åí: ÝÆÉ ÇáÑÚÇÉ¡ æÝÆÉ ÇáÕíÇÏíä¡ æÝÆÉ ÇáÈÇÚÉ. ÃãÇ ÇáÝÆÉ ÇáÃæáì ÇáÊí ÊÚÊãÏ Ýí ãÚÇÔåÇ Úáì ÊÑÈíÉ ÇáãæÇÔí ÝÊäÒá ÍíË ÊÌÏ ÇáãÇÁ æÇáßáá ÍÊì ÅÐÇ äÖÈ ÇáãÇÁ Ãæ äÝÏ Çáßáà äÒÍÊ Úä ÇáãßÇä æÃÎÐÊ ÊÈÍË Úä ÛíÑå. æÝÆÉ ÇáÕíÇÏíä ÇáÊí ÊÚÊãÏ Úáì ÇáØÑÇÆÏ ÝÊÊÈÚåÇ ÍíËãÇ ÊÌÏåÇ¡ æÞÏ íßæä ÊÑÍÇá åÐå ÇáÝÆÉ íæãíÇð¡ æÞÏ íßæä ÔåÑíÇð Ãæ ãæÓãíÇð. æßËíÑÇð ãÇ ÊÓÊÞÑ ÌãÇÚÇÊåÇ Ýí ÃÑÖ ÈÚíäåÇ ãÏÉ ØæíáÉ ÅÐÇ ÃÓÚÝÊåÇ Ýí Ðáß ÔÑæØ ÇáÚíÔ. æÇáÝÆÉ ÇáÃÎíÑÉ ÝÆÉ ÇáÈÇÚÉ ÇáÊí ÊÚÊãÏ Ýí ÍíÇÊåÇ Úáì ÈíÚ ÇáãäÊÌÇÊ ÇáÃæáíÉ¡ Ãæ ÃÏÇÁ ÈÚÖ ÇáÎÏãÇÊ ááãÌÊãÚÇÊ ÇáÍÖÑíÉ.
æáÇ ÊÝÑÞ åÐå ÇáÊÚÑíÝÇÊ Èíä ÇáÈÏÇæÉ æÇáÈÏÇÆíÉ ãä ÌåÉ¡ æáÇ Èíä ÇáÈÏÇæÉ æÙÇåÑÉ ÇáÛÌÑ ãä ÌåÉ ËÇäíÉ¡ ÝÝÆÉ ÇáÕíÇÏíä¡ æãä íÚÊãÏæä Úáì ãåäÉ ÇáÌãÚ æÇáÇáÊÞÇØ åã ÃÞÑÈ Åáì ÇáÈÏÇÆíÉ ãäåã Åáì ÇáÈÏÇæÉ ÈÏáÇáÉ ÇáÇÎÊáÇÝ Ýí ÇÓÊÎÏÇã ÇáÊÞäíÇÊ¡ æÃÔßÇá ÕäÚ ÇáØÚÇã. ßãÇ ÊÎÊáÝ ÇáÈÏÇæÉ Úä ÙÇåÑÉ ÇáÛÌÑ Ýí ÇáãÌÇá ÇáÌÛÑÇÝí ÇáÐí ÊÊã Ýíå ÚãáíÉ ÇáÊäÞá æÇáÊÑÍÇá¡ ÝÝí ÙÇåÑÉ ÇáÈÏÇæÉ ÊÃÊí ÍÑßÉ ÇáÊäÞá Öãä ÍíÒ ÌÛÑÇÝí ãÍÏÏ ÊäÊãí Åáíå ÇáÚÔÇÆÑ ÇáãÊäÞáÉ Ýí Ííä ÊÃÊí ÍÑßÉ ÇáÛÌÑ ãÍÑÑÉ ãä ÇáÞíæÏ ÇáÌÛÑÇÝíÉ¡ Ãæ ÇáÇÑÊÈÇØ ÈÇáÃÑÖ.
الأربعاء نوفمبر 10, 2010 2:51 pm من طرف pivoine
» لمآذا يضع الرسول يده تحت خده في النوم؟
الأربعاء نوفمبر 10, 2010 2:42 pm من طرف pivoine
» فاكهة حرمها الإسلام
الإثنين أكتوبر 25, 2010 4:05 pm من طرف noyya22
» فضل سورة ( يس )
السبت أكتوبر 23, 2010 10:29 am من طرف KHAOULA
» لاستنساخ البشري "غير ممكن"
السبت أكتوبر 23, 2010 10:13 am من طرف KHAOULA
» من هم العشرة المبشرون الجنة...................؟
الإثنين سبتمبر 06, 2010 11:04 pm من طرف noyya22
» أصل كلمة رمضان
الإثنين سبتمبر 06, 2010 9:11 am من طرف pivoine
» ابيات لعمالقة الشعر من هنا و هناك
السبت يوليو 17, 2010 12:54 pm من طرف KHAOULA
» متى يحترمك الآخر
السبت يوليو 17, 2010 12:36 pm من طرف KHAOULA